الهجرة الى الدول الاروبية





الهجرة الى الدول الاروبية

يتمتع الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء باختصاص مشترك في مجال الهجرة الى الدول الاروبية. وهناك قواعد عامة للهجرة تُطبق في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، في حين تُحدد كل دولة من دول الاتحاد الأوروبي الجوانب الأخرى. أي أن قواعد الهجرة الى الدول الاروبية ليست موحدة في مختلف دول الاتحاد الأوروبي، والسلطات الوطنية هي الجهة الأمثل للرد على أسئلتك التفصيلية. يجب دائمًا تقديم طلبات تصريح الإقامة إلى سلطات الدولة التي تنوي الانتقال إليها داخل الاتحاد الأوروبي. ولا يوجد هناك أي مؤسسة أوروبية منوط بها التعامل مع الطلبات أو إصدار تصاريح الإقامة نيابة عن كل دولة على حدة.

منذ عام 1999، يتولى الاتحاد الأوروبي وضع سياسة عامة للهجرة إلى أوروبا.
وقد اتفقت دول الاتحاد الأوروبى على ضرورة أن يكون هناك قواعد عامة وشاملة للاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بـ الهجرة الى الدول الاروبية والتأشيرة وأن تكون هذه القواعد مطبقة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي. وتُحدد هذه القواعد في معاهدة عمل الاتحاد الأوروبي (2009).



وتشمل التدابير المشتركة حتى الآن ما يلي:

القواعد الشاملة للاتحاد الأوروبي التى تسمح لمواطني الدول خارج الاتحاد الأوروبى بالعمل او الدراسة فى إحدى دول الاتحاد الأوروبى. وتشمل هذه القواعد على وجه التحديد ما يلي:

  • العمال ذوي الدرجة العالية من التأهيل
  • الباحثون
  • الطلاب
  • المتدربون أو تلاميد المدراس أو المتطوعين
  • المتنقلون داخل الشركات
  • العمال الموسميون


تسمح القواعد الشاملة للاتحاد الأوروبى لمواطني الدول خارج الاتحاد الأوروبى المقيمون قانونيًا في إحدى دول الاتحاد الأوروبى باستقدام أفراد أسرهم من خارج الاتحاد الأوربى للعيش معهم والاستقرار لمدة طويلة.
تطبق قواعد الهجرة الى الدول الاروبية الشاملة للاتحاد الأوروبي عمومًا في 25 من أصل 28 دولة من دول الاتحاد الأوروبي. وتنطبق الاستثناءات التالية:

لا تُطبق الدنمارك القواعد الشاملة للاتحاد الأوروبي ذات الصلة بـ الهجرة الى الدول الاروبية والتأشيرات واللجوء.
تختار أيرلندا والمملكة المتحدة، حسب كل حالة على حدة، ما إذا كانت ستُقر قواعد الاتحاد الأوروبي بشأن الهجرة الى الدول الاروبية والتأشيرات وسياسات اللجوء أم لا.

لمزيد من المعلومات عن سياسة الهجرة الى الدول الاروبية في الاتحاد الأوروبي، يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني للمديرية العامة للهجرة والشؤون الداخلية في المفوضية الأوروبية.

تُقر كل دولة من دول الاتحاد الأوروبي بمفردها ما يلي:
العدد الإجمالي للمهاجرين الذين يمكن السماح لهم بدخول الدولة للبحث عن عمل؛
جميع القرارات النهائية بشأن طلبات المهاجرين؛
شروط الحصول على تصاريح الإقامة والعمل عندما لا يتم اعتماد أي من القواعد الشاملة للاتحاد الأوروبي.
حدد دولة من هذه الخريطة للعثور على معلومات مُحدَّثة عن كل دولة من الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 28 دولة فيما يتعلق بإطارها المؤسسي الوطني، أي السلطات المختصة بالهجرة والنصوص القانونية الرئيسية وخطط السياسات والدراسات الإحصائية.

الهجرة الى اوروبا
خريطة اوروباالهجرة الى اوروبا طبقًا لمكتب الإحصاءات الاتحاد الأوروبي فإن دول الاتحاد الأوروبي تشهد في الوقت الحاضر معدلات مرتفعة من الهجرة الى الدول الاروبية الوافدة اليها. وخير مثال على هذا الهجرة الى لاتيفيا (اضغط هنا .. المزيد عن الحياة فى لاتفيا) حيث زاد عدد المهاجرين الى دولة لاتفيا فى عام 2010 الى 449,000 نسمة هذا بالإضافة إلى اسبانيا حيث أسهم الاقتصاد في توفير ما يزيد عن نصف إجمالي الوظائف الجديدة في الاتحاد الأوروبي وحقق الاتحاد الأوروبي في عام 2005 ربح صافي من الهجرة العالمية التي سجلت مجيء 1.8 مليون شخص
ويعد هذا الأمر هو المسئول عن النمو السكاني الكلي في أوروبا. وفي عام 2004 بلغ إجمالي عدد المهاجرين إلى فرنسا نحو 140.0333 شخص. وكان من بين هؤلاء المهاجرين 90.250 من افريقا ، وفي السنوات الأخيرة، تسببت الهجرة الى اوربا في ما يزيد عن نصف النمو السكاني في النرويج

ما هى دول الاعضاء فى الاتحاد الأوروبي ؟
الاتحاد الأوروبي هى جمعية دولية للدول الأوروبية تضم 27 دولة، تأسست بناء على اتفاقية معروفة باسم معاهدة ماسترخت الموقعة عام 1992 م، ولكن العديد من أفكاره موجودة منذ خمسينات القرن الماضي.